Monday, 28 December 2009

فقط

هناك فرق بين حرية الرأي، و قبوله، و استخلاص القيم، و الارتقاء بالذوق العام

و هناك فرق بين غضب الشعب على الحكومة، و غضب الشعب على نفسه

7 comments:

Vincent said...

أعتقد أن عقول الكويتيين أساءت فهم العديد من المفردات و المصطلحات في اللغة، وبعض هذه المصطلحات واضحة لا تحتمل التأويلات، منها كفالة الدستور لحرية التعبير وفق أطر القوانين، معاني الديمقراطية في مشاركة الشعب للحكم، فقط بالكويت يظن بعض المتطرفين فكريا بأنه بات بإمكان الجميع التعبير عن آرائه و إن تعدت على الآخرين، وتحول النقد المعقول البناء إلى تجريح شخصي و تعد سافر على الآخرين، دون الإلتفات إلى القانون، والذي ينظم علاقتنا بالآخرين.

ولكن الأغرب أن يطالب ممثلي الأمة بتقليص الحريات عبر إغلاق قناة فضائية و إن كانت غير مرخصة، و رضيت باعتقال شخص بقضية سب وقذف، والدستور هو من منحهم الحصانة، من كفل حرية التعبير داخل قبة البرلمان، ولكنهم فضلوا الإرهاب الفكري على كل ذلك إن كان الانتقاد اللاذع و الذي خدش الذوق العام موجه لهم، وفي الجانب الآخر رضوا بها على الآخرين، يطالبون الآن بإغلاق قناة أخرى مرخصة أيضا، وهم في ٢٠٠٦ أنتقدوا بضغط الحكومي لقناة نبيها تحالف.. في أكثر من هذا التناقض الأيدلوجي و الفكري؟

ma6goog said...

true

Nikon 8 said...

مختصر مفيد
تسلمين يا الغالية
الغريب أن فهم حرية الرأي بات مغلوطا وحكرا لفئة معينة
ومعارضتها تقابل بالإرهاب والحجر على الراء
!!!
وضع غريب عجيب كأننا سنة أولى ديمقراطية وفرحانين بلعبة أسمها الحرية والديمقراطية
دون إستيعاب قواعدهما
الله كريم

Deema said...

Vincent,

هنا يحب الناس استخدام كل الوسائل الاستعراضية و التي تأخذنا في دوائر، و إهمال الوسيلة المنطقية و هي القضاء، فالسمعة تفيد معنى ما يُسْمَع و ذلك يقودنا لما يقال و هو كلام العامة و ليس لمنطق القول و الذي فيه التحكيم و التقييم

و قد لا يكون هذا معناه أننا متخلفون و لكن قد نحتاج لتشييد بنية قضائية تناسب نوعيتنا كمجتمع أولا ثم تتطور هذه البنية مع الزمن بتطور المجتمع، فتطور مبانينا و بنيتنا التحتية لا يجعلنا دولة متقدمة و لا يجب التوقع منا التصرف كالغرب

-

Nikon 8,

التعليم و التقييم

Shalala said...

Can I go off topic?

Your banner photo; the crumbled sheets looks like bits of diamond and gold :)
Photoshopped?
Either way, their sparkling image looks pretty interesting! :)

Deema said...

shalalal,

hehe, no not photoshoped, only cropped. the full image will be viewed in the sultan gallery exhibition "Tabouq" next Tuesday :)

they're simply paper :) I took the photo, and came the following day and they were all gone..

Anonymous said...

how long is the exhibition for? openning hours?