Monday, 19 July 2010

مصارع العشاق

في سفر والدي، يبدأ عملي كأمينة مكتبة، لذا اتصل عليّ عمي يطلب ديوان الحطيئة. تذكرت مكانه،علمت أنه في قسم دواوين الشعر التي في مكتبة الملحق (حيث أن لدينا خمس غرف للكتب إثنان منها رسمية، و ثلاث محتلة)، و في الزاوية التي عادةً أختلي بها. بينما كنت أبحث عن الكتاب، وجدت كتابا قديماً أحمر التجليد محفور النقش، فتحته و إذا به من مواليد سنة ١٩٠٧م - ١٢٣٤هـ من و طبع في مطبعة التقدم بشارع محمد علي بمصر على نفقة عبدالغني شهاب الكتبي بجوار الأزهر بمصر

كتاب مصارع العشاق
تأليف
الشيخ أبى محمد جعفر بن أحمد بن الحسين السراج
القاري رحمه الله

الكتاب مصنف على هذا النحو:
الجزء الأول
(كان على وجه الجزء الأول بخط المصنف و هو من إنشائه)
هذا كتاب مصارع العشاق - صرعتهم يوما نوى و فراق
تصنيف من لدغ الفراق فؤاده - و تطلب الراقي فعز الراقي
فإذا تصفحه اللبيب رئى لهم - أسرى الهوى أيسوا من الإطلاق


- باب أصل العشق و ما ذكر فيه
- باب مفرد من مصارع العشاق

الجزء الثاني
(كان على ظهر هذا الجزء بخط المصنف)
مصارع العاشقين صرعهم - هوى الظباء الفواتر الحدق
تصنيف من صده تصونه - عن كشف ما في الفؤاد من حرق
فهو يسر الهوى و يكتمه - و القلب قد تاه منه في طرق


- باب من مصارع العشاق
- باب عقوبات فساق العشاق

الجزء الثالث
- باب من مصارع عشاق الطير
- باب من مصارع العشاق

الجزء الرابع و الخامس
- باب من حمله هواه على قتل من يهواه
- باب خلوات العشاق
- باب ثان مفرد من خلوات العشاق
- باب مصارع غربان النوى

الجزء السادس
- باب ذكر مصارع محبي الله عز و جل
- باب مصارع عشاق الحور العين
- باب مصارع عشاق الجنان
- باب من عجائب محبي الله و ذكر كراماتهم
- باب في شوق المحبين

الجزء السابع
- باب جامع من مصارع العشاق
- باب من صعق لوعظ معشوقه
- باب الظافرين بأحبابهم مع العفاف بعد أن أشرفوا على الإتلاف

الجزء الثامن
- باب من مصارع العشاق
- باب من طرائف هذا الكتاب

الجزء التاسع
- باب مصارع محبي الله عز و جل
- باب ظريف من أخبار مصارع العشاق

الجزء العاشر
- باب من عجائب مصارع العشاق
- باب طريف من أخبارهم

الجزء الحادي عشر
- باب المتألمين من الفراق

الجزء الثاني عشر
- باب من عوفي برؤية أحبابه من علل هواه و أوصابه
- باب ذكر مصارع عشاق الكعبة

الجزء الثالث عشر
- باب يلحق بمصارع محبي الله عز و جل

الجزء الرابع عشر
غير مبوب

الجزء الخامس عشر
غير مبوب

الجزء السادس عشر
- باب من مصارع عشاق الجن

الجزء السابع عشر
- باب مصارع العشاق و غرائب أخبارهم
- باب طريف من مصارع العشاق

الجزء الثامن عشر
- باب من عجائب العشاق

الجزء التاسع عشر
- باب من مصارع العشاق

الجزء العشرون
(و كان على وجه الجزء و هو داخل في السماع أيضاً)
حدثنا أحمد بن ثابت من لفظه بدمشق أخبرني أحمد بن أبي جعفر القطيعي حدثني إسحق بن ابراهيم بن أحمد الطبري حدثنا أبو بكر محمد بن الحسن بن محمد حدثنا أبو غالب بن بنت معاوية بن عمرو حدثني جدي معاوية بن عمر حدثنا زائدة عن ليث عن مجاهد عن بن عمر قال قال رسول الله سألت الله عز و جل أن لا يستجيب دعاء حبيب على حبيبه


(و كان على ظهر الجزء و هو في السماع أيضاً)
أخبرنا التنوخي أخبرني أبو الفرج المعروف بالأصفهاني أخبرني الجرمي ابن أبي العلاء حدثنا الزبير بن بكار حدثني خلف بن وضاح أن عبد الأعلى بن عبدالله بن صفوان الجمحي قال حملت ديناً بعسكر المهدي فركب المهدي يوماً بين أبى عبدالله و عمر بن بزيع و أنا وراءه في موكبه على برذون قطوف فقال ما أنسب بيت قالته العرب قال أبو عبيد الله قول امرئ القيس
و ما ذرفت عيناك إلا لتضربي - بسهميك في أعشار قلب مقتل
قال هذا إعرابي قح فقال عمر بن بزيع قول كثير يا أمير المؤمنين
أريد لأنسى ذكرها فكأنما - تمثل لي ليلى بكل سبيل
فقال ما هذا بشيء و ما له يريد أن ينسى ذكرها حتى تمثل له فقلت عندي حاجتك يا أمير المؤمنين قال الحق بي قلت لا لحاق لي ليس ذلك في دابتي قال احملوه على دابة قلت هذا أول الفتح فحملت على دابة فلحقته فقال ما عندك قلت قول الأحوس
إذا قلت إني مشتف بلقائها - فحم التلاقي بيننا زادني سقما
فقال أحسنت حاجتك قلت عليّ دين فقال اقضوا دينه فقضي ديني


- باب مصارع فساق العشاق
- باب من مصارع العشاق
- باب من مواعظ العشاق

أما في ظهر الغلاف فقد كتب بخط اليد (ربما من صاحب الكتاب الذي سبق والدي) أرقام صفحات، و عندما تبعتها رأيتها تشير إلى أبيات عليها علامة للرجوع إليها و لا أستطيع ذكرها هنا لمشقتها عليّ في الكتابة، و وددت لو أذكر لكم هنا أحد الأبيات التي أعجبتني و هي في الصفحة ١٧٧
أخبرنا الجوهري أخبرنا أبو عمر بن حيوبه أنبأنا أبو الحسن العباس بن العباس الجوهري حدثنا الطوسي أنشدني هلال بن العلاء
أرى كل معشوقين غيري و غيرها - يلذان في الدنيا و يغتبطان
و أمسي و تمسي في البلاد كأننا - أسيران للأعداء مرتهنان
أصلي فأبكي في صلاتي لذكرها - لي الويل مما يكتب الملكان
ضمنت لها أن لا أهيم بغيرها - و قد وثقت مني بغير ضمان
ألا يا عباد الله قوموا تسمعوا - خصومة معشوقين يختصمان
و في كل عام يستجدان مرة - عتابا و هجراً ثم يصطلحان
يعيشان في الدنيا غريبين أينما أقاما و في الأعوام يلتقيان

أعجبتني تصانيف أخبار العشاق فلم أرَ هذا القدر من الأخبار في وصوف العشق. و هذا ما كان بيني و بين هذه التحفة الحمراء حتى الآن

7 comments:

Fahad Al Askr said...

ناطر باب مصارع فساق العشاق يتبطل

Deema said...

فهد العسكر

فساق العشاق و مواعظ العشاق كلاهما في ذات الجزء الظاهر أن هذا يأتي من ذاك

هذي إحدى نصوص باب مصارع فساق العشاق

ولينا وال بديار مصر فوجد على بعض عماله فحبسه و قيده فأشرفت عليه ابنة الوالي فهويته فكتبت إليه

أيها الزاني بعينيه و بالطرف الحتوف
إن ترد وصلا فقد أمكنك الظبي الألوف
-فأجبها الفتى
إن تريني زاني العينين فالفرج عفيف
ليس إلا النظر الفاتر و الشعر الظريف
-فكتبت إليه
قد أردناك بأن تعشق إنسانا ألوفا
فتأبيت فلا زلت لقيديك حليفا
-فأجابها الفتى
ما تأبيت لأني كنت للظبي عيوفا
غير أني خفت رباً كان بي براً لطيفا

انتشر الشعر و وصل الوالي فزوجه بنته

الكتاب يبيله تحذير لمرضى القلب و ما تبعه

Nikon 8 said...

الله يرحم العشق وأهله
راحوا وما بقى غير ذكرهم

Deema said...

نيكون

إي و الله انصرعوا
:)

Safeed said...

يقول سعدي
چندين گه بر شمردم از ما جراى عشقت
اندوه دل نگفتم إلا يك از هزاران

ومعناها ان كل ما اقوله مما اصاب قلبي مما عانيته في قصة حبي لا يحصي الا واحدا من ألف

:)

فإن العاشق نفسه يعجز عن وصف مصرعه فكيف بالآخرين
:)

Deema said...

safeed,

عجيب البيت، أنا أذكر مقطع من أغنية تقول

آه أگر بر گر داد لحظه ى إمروز مَن با شاد

و شرحها، مع أني أعتقد أنها ينقصها ديروز قبل بر على شان يصح المعنى، إن آه لو أمس الغرام يرجع لحظة في يومي هذا

أنا يبيلي كورس عندك :)

Deema said...

إلا يك أز هزاران
إلا واحد من ألوف